معلوماتك عن معدن اليود

شاطر
avatar
علاء الملك

الجنس : ذكر
دولتك : الجزائر
عدد المساهمات : 1656
تاريخ الميلاد : 16/03/1994
تاريخ التسجيل : 26/04/2016

معلوماتك عن معدن اليود

مُساهمة من طرف علاء الملك في الإثنين 2 مايو - 22:56

معلوماتك عن معدن اليود

اليود Iodine

اليوم معدننا الجديد معدن مهم وضروري موجود في الغدة الدرقية حيث يستخدم في صنع هرمون الدرقيين ثلاثي تيرونين اليود والتيروكسين و ينظم هذان الهرمونان سرعة الاستقلاب في الجسم بما في ذلك سرعة حرق السعرات الحرارية ذلك المعدن الفريد في فائدته هو اليود. واليود ضروري للمحافظة على النسيج الضام في الجسم الذي يكون الاوتار والاربطة ويضم الانسجة بعضها الى بعض, ويؤدي دورا اساسيا في نمو الجنين وهو مهم ايضا للنمو العقلي عند الاطفال.

ان ثلاثة ارباع اليود الموجود في اجسامنا متمركز في الغدة الدرقية والربع الباقي يتوزع على اجزاء الجسم واغلبه في السوائل المحيطة بالخلايا.

نقصان اليود في الجسم يؤدي الى :

1- فقدان السمع عند الاطفال
2- تضخم الغدة الدرقية
3- فقدان النشاط والخمول
4- التخلف العقلي عند الاطفال
5- حدوث سرطان الثدي
6- نقص نشاط الغدة الدرقية عند حديثي الولادة
7- زيادة الوزن

زيادة تناول اليود بثلاثين مرة اكثر من الحد المسموح به يمكن ان يسبب الاحساس بطعم معدني و تقرحات في الفم وتورم الغدة اللعابية والاسهال والقيئ

مصادر اليود

الملح اليودي, الاغذية البحرية واسماك المياه المالحة مثل الحذوق والاسقمري المدخن وبلح البحر وسمك القد والكركند والسلمون المعلب والرنكة والروبيان, اعشاب البحر مثل طحلب دنسي وطحلب نوري والوقس ويوجد الأسباراجس والثوم وعيش الغراب والملح البحري وبذور السمسم .

ملاحظة: المواد المعروفة بأسم بروغويترين الجوكوزينولاند الموجودة في الخضروات الصليبية كالملفوف واللفت والكرنب والسبانغ والقنبيط تحول دون امتصاص اليود وكذلك الخوخ والكمثري.وهناك مواد تعطل عمل اليود في الغدة الدرقية مثل الفول السوداني وفول الصويا والمنيهوت. كما وجد ان دواء سلفونيلوريا الذي يستخدم في معالجة السكر الظاهر في سن متقدمة ومضادات الاكتئاب المرتكزة على الكوبلت والليثيوم والكلور تخفض جميعها امتصاص اليود.وقد يؤثر الفلور والبروم والكلور في كيفية استعمال الجسم لليود.

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 19 أبريل - 22:04